الفرج بعد الشدة

الفرج بعد الشدة

د / عائض بن عبد الله القرني

 (إن مع العسر يسرا)
يا أيّها الإنسان.. بعد الجوع شبع، وبعد الظمإ ريّ، وبعد السهر نوم، وبعد المرض عافية، سوف يصل الغائب، ويهتدي الضالّ، ويفكّ العاني، وينقشع الظلام (فعسى الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده). اقرأ بقية المقال »

طفرات جينية تسبّب سرطان الغدة الدرقية

طفرات جينية تسبّب سرطان الغدة الدرقية

إستطاع باحثون بريطانيون تحديد طفرات جينية تبدو أنها تزيد من إمكانية الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وخصوصاً عند الأطفال. اقرأ بقية المقال »

أحسن الله خاتمتك

أحسن الله خاتمتك 

 من ستر على مؤمن ستر الله عليه في الدنيا والآخرة.

  وإليكم هذه الواقعة التي تحدثت بها كتب التراث:

  قال أحمد بن مهدي: جاءتني امرأة ببغداد، ليلة من الليالي، فذكرت أنها من بنات الناس، وقالت: أسألك بالله أن تسترني، فقلت: وما محنتك؟!، قالت أكرهت على نفسي ـ أي يبدو أنها اغتصبت-، وأنا الآن حامل، وبما أنني أتوقع منك الخير والمعروف، فقد ذكرت لكل من يعرفني أنك زوجي، وأن ما بي من حمل إنما هو منك فأرجوك لا تفضحني، استرني سترك الله عز وجل. اقرأ بقية المقال »

اللهم ارحم نفوسا تتألم ولا تتكلم !

اللهم ارحم نفوسا تتألم ولا تتكلم !

دخل الجراح سعيد الى المستشفى بعد ان تم استدعائه على عجل لاجراء عملية فورية لاحد المرضى.  لبى النداء بأسرع ما يمكن وحضر الى المستشفى وبدل ثيابه واغتسل استعدادا لإجراء العملية . اقرأ بقية المقال »

حمية تقلل خطر سرطان الثدي

حمية تقلل خطر سرطان الثدي

يزعم باحثون بمستشفى ساوث مانشستر الجامعي أن إتباع نظام غذائي صارم لمدة يومين، بدلا من التقليل المستمر للكولسترول، يعتبر طريقة أكثر فعالية لإنقاص الوزن وخفض خطورة سرطان الثدي. اقرأ بقية المقال »

الإسراف في تناول اللحوم يزيد احتمالات الإصابة بالسرطان

الإسراف في تناول اللحوم يزيد احتمالات الإصابة بالسرطان

الجمعية الأميركية للسرطان تنصح بالحد من تناولها وإعدادها بأساليب طهي صحية

 

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يزيد احتمال الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19%

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يزيد احتمال الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19%

خلص باحثون نشروا دراستهم في الدورية الأميركية للتغذية السريرية إلى أن البالغين في منتصف العمر الأكثر تناولا للحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين تناولوا لحوما أقل، وربطت الدراسة التي شملت آلاف البالغين وجود محتوى أكبر من المواد الكيميائية في اللحوم المشوية بزيادة خطر الإصابة بالمرض. اقرأ بقية المقال »

إلغاء إجازة “أفاستين” لعلاج سرطان الثدي

إلغاء إجازة “أفاستين” لعلاج سرطان الثدي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– ألغت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية FDA إجازة استخدام عقار “أفاستين”، المستخدم في علاج سرطان الثدي، جراء عدم فعاليته، إضافة إلى الآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن استخدامه. اقرأ بقية المقال »

دليل جديد على ارتباط السرطان بالبدانة

دليل جديد على ارتباط السرطان بالبدانة

أوضحت دراسة أوروبية أن كبار السن ثقيلي الوزن، خاصة حول منطقة البطن ربما يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم من نظرائهم الأخف وزنا. وربما تلعب التمارين الرياضية دورا في تقليل تلك المخاطر، خاصة بالنسبة للنساء. اقرأ بقية المقال »

الضوء يساعد في مكافحة الأورام السرطانية

الضوء يساعد في مكافحة الأورام السرطانية

بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة “الطبيعة” العلمية البريطانية، أنه بالإمكان استخدام الضوء كعامل مساعد في مكافحة الأورام السرطانية والتقليل من إمكانية التسبب بتلف الخلايا السليمة. ويمكن وفقا للدراسة، استخدام الضوء لاستهداف الخلايا السرطانية بدقة دون التأثير على الخلايا المجاورة. اقرأ بقية المقال »

الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان الوراثي

الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان الوراثي

  • Medium_aspirineخلصت دراسة بريطانية نشرت يوم الجمعة 2011/10/28 الى أن تناول قرصين من الأسبرين يوميا على مدى عامين يقلل على الأمد البعيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة نحو 60% لدى الأشخاص الذين أصيب أفراد من عائلاتهم بالمرض. اقرأ بقية المقال »